تسجيل الدخول

بدء تشغيل محطة سكاكا للطاقة الشمسية لانتاج لانتاج 300 ميجا واط من الكهرباء

اخبار اقتصادية
omar10 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
بدء تشغيل محطة سكاكا للطاقة الشمسية لانتاج لانتاج 300 ميجا واط من الكهرباء

قال موقع العربية نت الإخباري السعودي، أنه تم بدء عمليات التشغيل لمحطة سكاكا لتوليد الطاقة الكهربائية عبر الطاقة الشمسية، والتي أقيمت على مساحة تبلغ نحو 6 كيلومترات، ليكون المشروع الاول الذي يقام داخل المملكة العربية السعودية، ضمن سلسلة مشروعات الطاقة المتجددة، ووالتي تم إطلاقها في المملكة في إطار البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة، والذي يهدف إلى انتاج 58.7جيجا واط من الطاقة المتجددة، بحلول عام 2030.

ونقل موقع العربية نت الإخباري السعودي عن مصادر مطلعة، أن عمليات التشغيل بمحطة التحويل قد بدأت من أجل ربطها بشبكة الجهد العالي 132 كيلو فولت، حيث يعد محطو سكاكا للطاقة الشمسية، باكورة مشاريع المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، والتي تتضمنها رؤية المملكة لعام 2030.

وقالت صحيفة الوطن، أن تحالف شركة أكوا باور، وشركة الجهاز القابضة، نمكنا من الفوز بإنشاء محطة سكاكا للطاقة الشمسية، عقب تقديمهما أقل سعر تعرفة قياسية عالمية في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي بلغت وقت طرح المشروع نحو 8.78 هللة لكل كيلو واط / ساعة، لإنتاج طاقة كهربائية تقدر بنحو 300 ميجا واط، قادرة على تزويد نحو 45 ألف وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية النظيفة، والتي تمنع أكثر 500 ألف طن من انبعاثات الطاقة التقليدية.

وتبلغ استثمارات محطة سكاكا للطاقة الشسية نحو 1.2 مليار ريال سعودي.

وقال المهندس تامر الشرهان، العضو المنتدب بشكة اكوا باور، ورئيس مجلس إدارة شركة سكاكا للطاقة الشمسية، أن الطاقة الانتاجية من الكهرباء لمشروع سكاكا للطاقة الشمسية تبلغ نحو 300 ميجا واط، مشيرا غلى أن الشركة تسعى لتوطين العمالة في هذا المشروع، واستقطاب المواهب والكوادر السعودية.

وأوضح الشسرهان أن “هناك اتجاه لتعزيز المحتوى المحلي ورفع نسبته في المشروع من خلال تمكين القطاع الصناعي والخدمي السعودي من سلاسل الإمداد والتوريد وفتح المجال أمام الشركات الوطنية للإسهام في تلبية احتياجات ومتطلبات المشروع بنفس معايير الجودة والكفاءة التي توفرها الشركات الأجنبية”.

وضاف الشرهان، “أن من أبرز أهداف والتزامات مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية تعزيز جهود توطين الوظائف في قطاع توليد الطاقة في المملكة بالوصول بنسبة التوطين في المشروع إلى 100% خلال العام الأول من التشغيل”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *